نظام التعليم فى اليابان / The Japanese Education System
نظام التعليم فى اليابان
الجزء التطبيقى فى الدراسة : (13)
عرض وتعليق على جدول أنشطة وبرنامج المدرسة اليابانية بالقاهرة للعام الدراسى 2006/2007 :
· شهر أبريل :
2 | أجتماع عام للعاملين بالمدرسة |
3 | أجتماع عام للعاملين بالمدرسة |
4 | أجتماع عام للعاملين بالمدرسة |
5 | تحضيرات لبدأ العام الدراسى الجديد |
6 | تحضيرات لبدأ العام الدراسى الجديد |
7 | أجازة |
8 | وصول المدرسين الجدد |
9 | أجتماع عام للعاملين بالمدرسة |
10 | أجازة رسمية بمناسبة المولد النبوى الشريف |
12 | حفلة أستقبال العام الدراسى الجديد |
13 | أجتماع اللجنة الرسمية لأولياء الأمور والمدرسين PTA قياس الطلبة ( طول/عرض/وزن ) أجتماع عام للعاملين بالمدرسة |
16 | أجتماع أدارة المدرسة |
17 | عمل طابور صباحى مميز أجتماع أتحاد الطلبة بالمدرسة |
18 | أجتماع عام للعاملين بالمدرسة |
20 | أجتماع عام للمدرسين بالمدرسة |
21 | أجازة |
22 | أجازة |
23 | يوم أجازة بدل 19/4 |
24 | عيد شم النسيم |
25 | عيد تحرير سيناء |
26 | حفل أستقبال الطلبة المنقولين |
27 | تطعيم جميع الطلاب أجتماع عام للعاملين بالمدرسة أجتماع اللجنة الرسمية لأولياء الأمور والمدرسين PTA |
28 | أبتداء العمل بالتوقيت الصيفى |
29 | أجازة |
30 | حفل أستقبال ينظمه أتحاد الطلاب |
· شهر مايو :
1 | أجازة رسمية عيد العمال |
2 | عمل طابور صباحى مميزبه نشاط ثقافى زيارة منزلية 1 |
3 | زيارة منزلية 2 |
4 | المتخلفين عن الزيارات المنزلية أجتماع اللجنة الرسمية لأولياء الأمور والمدرسين PTA |
5 | أجازة الأسبوع الذهبى فى اليابان |
6 | أجازة الأسبوع الذهبى فى اليابان |
7 | أجازة الأسبوع الذهبى فى اليابان |
8 | جمع تبرعات للأنشطة المختلفة أجتماع عام للعاملين بالمدرسة أجتماع أتحاد الطلبة بالمدرسة |
9 | يوم مفتوح للأنشطة |
10 | زراعة أشجار نظرى داخل الفصول |
11 | زراعة أشجار عملى داخل المدرسة |
12 | أجازة |
13 | أجازة |
14 | غذاء مجمع لجميع الطلبة أجتماع أدارة المدرسة |
15 | عمل طابور صباحى مميزبه فى ذكرى أفتتاح المدرسة |
16 | ممارسة أنشطة النادى |
18 | أجتماع خارجى اللجنة الرسمية لأولياء الأمور والمدرسين PTA للأتفاق على الأنشطة التى سيمارسها الطلبة |
19 | يوم مفتوح عن الثقافة اليابانية |
22 | تجربةأنقاذ ضد الكوارث |
23 | تبادل خبرة ومعلومات مع المدرسة اليابانية فى البحرين |
24 | أجازة |
25 | أجازة |
26 | أجازة |
27 | أجازة |
28 | أجازة |
29 | أجتماع عام للعاملين بالمدرسة |
30 | رحلة تعليمية لوادى النطرون زراعة شجر فى الغابة اليابانية |
- كما ذكرنا فيما سبق أن عدد الأيام الدراسية وعدد الساعات في السنة الدراسية اليابانية أطول عددًا مقارنة بأي دولة أخرى العالم حيث تبدأ الدراسة في أول شهر أبريل الميلادي وتنتهي في الخامس والعشرين من شهر مارس و نلاحظ أنه فى خلال شهر أبريل خلال أول أسبوع من العام الدراسى يبدأ التحضير من قبل العاملين فى المدرسة من مدرسين وإداريون وأستقبال المدرسين الجدد القادمين من اليابان وأخبارهم بنظام المدرسة وأى التفاصيل قد يحتاجون اليها ويتولى هذه المهمة زملائم القدامى .
- ومن الأسبوع الثانى تبدأ أنشطة تتعلق بعمل قواعد بيانات للطلاب من قياس أجساد الطلاب طول وعرض ووزن ، وفى نفس الوقت تبدأ عدة أجتماعات للعاملين بالمدرسة للأتفاق عل أمور تخص الطابور الصباحى وبعد ذلك يعقد أجتماع للجنة الرسمية لأولياء الأمور والمدرسين PTA (Parents and Teacher Association)، وأخيرا يعقد أجتماع لأدارة المدرسة للوقوف على نتيجة كل الأجتماعات السابقة و ما يجب أتخاذه من قرارات .
- ويعقد فى الأسبوع الحالى أجتماع لأختيار أتحاد الطلبة للترم الحالى ويراعى عمل أنتخابات جديدة كل ترم .
- وتأكيداً على مبدأ الرعاية الصحية يعقد يوم مخصص للتطعيم كل الأطفال.
- وأخيراً يعقد حفل أستقبال لأتحاد الطلاب المنتخب.
- ونلاحظ مما سبق أن المدرسة قامت بتنظيم 7 أجتماعات للعاملين بها وأجتماعان للجنة الرسمية لأولياء الأمور والمدرسين PTA ،وأجتماع على مستوى أدارة المدرسة ، وأجتماعان لأتحاد الطلبة ، وهذا يؤكد على مبدأ تبادل المعلومات و التشاور وأهمية حرص المدرسة على هذا المبدأ.
- أما فى شهرمايو فنلاحظ أنه يكثر فيه الأنشطة لأن يحتوى على الأسبوع الذهبى اليابانى وهو أسبوع مقدس للبابنيون حيث تتوالى فيه عدة أجازات .
- وتبدأ هذه الأنشطة بزيارة المدرس للتلميذ فى المنزل وذلك كما ذكرنا من قبل تأكيداً لمبدأ التكامل بين البيت والمدرسة فى تعليم الطلاب وليكون المدرس صورة واضحة عن الخلفية الأجتماعية للطالب ، وللتأكيد على الأهتمام به وجعل الطالب يشعر بذلك .
- فى شهر مايو يأخذ الطلاب درس نظرى فى الزراعة ثم يتلوه درس أخر عملى داخل المدرسة وأخيراً تقوم المدرسة برحلةلوادى النطرون لجعل الطلاب يزرعون أشجار بإنفسهم فى الغابة اليابانية ويتابعوها عام تلو الأخروهذه النشاط أولاً يكون تأكيداً على أرتباط الطلاب بالبيئة المحيطة ومحاولة منهم للمساهمة بإيجابية فى حل مشاكل هذه البيئة وثاتياً لأنهم فى مصر ومصر صحراء فلذا يجب أن يكثروا من زراعة الأشحار بها.
- ونلاحظ أيضاً التدريس على مواجهة الكوارث من زلازل وحرائق أو حتى حوادث أرهابية .
- وأخيراً زيارة وفد من المدرسةاليابانية بالبحرين وتأكيد عل مبدأ تبادل الخبرات والأنشطة .
0 Comments:
Post a Comment
<< Home